المملكة في الحج والعمرة

المملكة في الحج والعمرة

المملكة في الحج والعمرة. وتمضي الوزارة قدماً في تنفيذ المبادرة التي وضعها مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، لتقليل الاعتماد الكلي على المطابخ والطعام المطبوخ في المشاعر المقدسة والاتجاه الى الإعاشة الجاهزة والطبخ الجاهز من مصانع معتمدة، وذلك بالتعاون مع عددٍ من الجهات، منها أمانة العاصمة المقدسة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، ومؤسسات الطوافة، وغيرها من الجهات. وفي إطار الحرص على تقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام، استهدفت وزارة الحج والعمرة زيادة النسبة المقررة لتقديم الوجبات مسبقة التحضير في موسم الحج المنصرم 1440هـ إلى 30% بدلاً من النسبة التي كانت مقررة العام الماضي والبالغة 15%، وصولاً إلى 45 في المائة بحلول العام 2020، وذلك لما تشكله التغذية من عامل رئيس في سلامة وصحة الحجيج، إضافة إلى جانب السلامة الغذائية للعام الثاني على التوالي.

(الحج والعمرة) ترصد جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن وفق ...
(الحج والعمرة) ترصد جهود المملكة لخدمة ضيوف الرحمن وفق … from www.al-mdar.com

تم إنشاء شركة المشاعر المقدسة للتنمية والتطوير بغرض إيجاد مظلة موحدة لجميع مشاريع المشاعر المقدسة، وتوسعة القدرة الاستيعابية للمشاعر وزيادة عدد ضيوف الرحمن والارتقاء بخدمتهم، وفي المقابل تشجيع استثمارات القطاع الخاص وتقليل الأعباء على الدولة، وتقدر الإيرادات في هذا الصدد بـ16 مليار ريال في عام 2030. See full list on haj.gov.sa بموازاة ذلك ظل قطاع النقل وخدماته يقوم بدور رئيس في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، حيث حرصت المملكة منذ تأسيسها على تسهيل تنقل حجاج بيت الله الحرام بشق الطرق والدروب وتزويدها بالخدمات الأساسية، حتى وصلت العناية بالحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين إلى أعلى مستوياتها، فشهدت خدمات نقل الحجاج تطوراً كبيراً وكانت أنموذجاً للاهتمام الكبير الذي يوليه ولاة الأمر في هذه البلاد لهذا القطاع المهم من خدمات الحج.

وقد جاءت رؤية المملكة 2030 لتقدم إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة، من خلال إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين في تأدية مناسكهم، حيث تضمنت في محورها.

الحوكمة، والكفاءة المؤسسية، والقدرة التنظيمية، وينتج عن ذلك إنشاء كيانات اقتصادية مستدامة يعادل رأس مالها 1.5 مليار ريال “قيمة اسمية”، وخلق أكثر من 10 آلاف وظيفة، بالإضافة إلى زيادة فاعلية اقتصاد الحج والذي يقدر بأكثر من 30 مليار ريال. تجربة المملكة العربية السعودية في الحج والعمرة جعلت المملكة لديها الخبرة الكاملة في استيعاب وإدارة الحشود. See full list on haj.gov.sa بموازاة ذلك ظل قطاع النقل وخدماته يقوم بدور رئيس في منظومة خدمة ضيوف الرحمن، حيث حرصت المملكة منذ تأسيسها على تسهيل تنقل حجاج بيت الله الحرام بشق الطرق والدروب وتزويدها بالخدمات الأساسية، حتى وصلت العناية بالحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين إلى أعلى مستوياتها، فشهدت خدمات نقل الحجاج تطوراً كبيراً وكانت أنموذجاً للاهتمام الكبير الذي يوليه ولاة الأمر في هذه البلاد لهذا القطاع المهم من خدمات الحج.

Leave a Reply